منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية

منتدى تعليمى فى الجغرافيا والتاريخ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة مختصرة عن قناة السويس ( 1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر عبدالناصر
Admin


عدد الرسائل : 274
العمر : 43
الموقع : nasserabdelnasser.worldgoo.com
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: نبذة مختصرة عن قناة السويس ( 1 )   الجمعة مارس 20, 2009 6:50 pm

نبذة مختصرة عن قناة السويس
حفر وإغلاق القناة وإعادة افتتاحها: 
  القناة المصرية ليست وليدة الزمن الحديث، بل هي فكرة قديمة منذ العصور القديمة فقد حفرت القناة وردمت وأغلقت عدة مرات في العصر الفرعوني والروماني والفتح الإسلامي والعصر الحديث. تعد مصر أول دولة شقت قناة صناعية عبر أراضيها لتربط البحر المتوسط والبحر الأحمر عن طريق نهر النيل وفروعه. 
1.    أول من أنشأها سنوسرت الثالث أحد ملوك الأسرة الثانية عشر وفتحت عام 1874 ق م (قبل الميلاد) ثم أهملت وأعيد فتحها عدة مرات.
2.    قناة سيتي الأول عام 1310 ق.م.
3.    قناة نخاو عام 610 ق.م.
4.    قناة دارا الأول عام 510 ق.م.
5.    قناة بطليموس الثاني عام 285 ق.م.
6.    قناة الرومان (الإمبراطور راجان) عام 117 ميلادي.
7.    قناة أمير المؤمنين عام 640 م بعد الفتح الإسلامي لمصر وظلت 150 عاماً.
8.    قناة السويس أول قناة تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر مباشرة.
9.    تكاليف حفر القناة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر اكثر من 17 مليون جنية مصري.
10.    عدد الشهداء خلال سنوات حفر القناة اكثر من 125 ألف عامل مصري.
11.    فتحت القناة أمام الملاحة العالمية في نوفمبر 1869.
12.    أممت مصر قناة السويس في 26 يوليو 1956.
13.    أغلقت القناة 5 مرات:
1.    أغلقت القناة لأول مرة بسبب الغزو البريطاني على مصر عام 1882.
2.    أغلقت القناة لفترات قصيرة خلال الحرب الأولى.
3.    أغلقت القناة لفترات قصيرة خلال الحرب الثانية.
4.    أغلقت القناة بسبب العدوان الثلاثي (البريطاني – الفرنسي – الإسرائيلي) على مصر عام 1956 حيث أعيد افتتاحها يوم 10/4/1957.
5.    أغلقت القناة في عام 1967 أثناء العدوان الإسرائيلي على مصر لمدة 8 سنوات.
14.    أعيد فتح القناة للملاحة لأخر مرة في 5 يونية 1975.
15.    خسائر مصر نتيجة إغلاق قناة السويس خلال 8 سنوات عقب العدوان الإسرائيلي على مصر عام 1967 بلغت 1500 مليون جنية.
16.    دفعت مصر لإعادة فتح قناة السويس بعد حرب أكتوبر 1973مبلغ 120 مليون جنية لإعادة فتحها في يونيو 1975.
17.    دفعت مصر 1200 مليون دولار لتطوير قناة السويس خلال المدة من عام 1975 – 1980.
18.    بلغ عدد من شارك من أبناء مصر في إنجاز المشروع العملاق لتطوير القناة 10.000 مصري ذلك لكي تلبى طلبات عبور سفن الشحن الكبيرة وناقلات البترول العملاقة.
19.    عدد المؤلفات عن قناة السويس اكثر من 100 كتاب خلال 100 سنة.
مواصفات قناة السويس بعد التطوير عام 1996: 
1.    الطول الكلى 195 كيلو متر. 
2.    طول الأجزاء المزدوجة 68 كيلو متر. 
3.    عرض المجرى الملاحي 190 متر. 
4.    عرض صفحة الماء بالقناة 400 متر. 
5.    أقصى غاطس للسفن العابرة 58 قدما. 
6.    أقصى حمولة لسفينة عابرة محملة 180 ألف طن. 
7.    أقصى حمولة لسفينة عابرة فارغة 560 ألف طن وقد عبرت القناة أضخم ناقلة في العالم جاهري فايكنج حمولة 565 ألف طن. 
8.    عدد العامين 10 ألف عامل. 
9.    إجمالي رأس المال 117 مليون جنية. 
بعض الأعمال التي تم تنفيذها ضمن مشروع تطوير القناة المرحلة الأولى (1975– 1980): 
10.    زيادة عمق القناة بمقدار خمسة أمتار من 14.5 إلى 19.5/20 متر. 
11.    ازدواج القناة لمسافة 68 متر. 
12.    تطوير معدات ووحدات الهيئة العائمة والمساعدات الملاحية. 
13.    إدخال نظام المراقبة الإلكترونية للملاحة بما في ذلك شبكات رادار حديثة. 
مميزات قناة السويس: 
1.    توفر للسفن من 19% إلى 60% من المسافة بالنسبة لدورنها حول رأس الرجاء الصالح.
2.    توفر المسافة بالنسبة لدوران السفن حول أفريقيا الأتي:
1.    66% بين بومباي وأوروبا
2.    46% بين الخليج العربي ولندن
3.    55% بين الخليج العربي وجنوا.
4.    30% بين طوكيو وروتردام.
تبلغ المسافة بين ميناء جدة بالمملكة العربية السعودية وميناء كونستافزا (بالبحر الأسود) 11.771 ميلا عن طريق رأس الرجاء الصالح, بينما تبلغ هذه المسافة 1.698 ميلا فقط عن طريق قناة السويس وبذلك تحقق القناة وفرا في المسافة حوالي 86% . 
3.    تنقل 14% من تجارة العالم المنقولة بحرا 
1.    16% من صادرات بترول الخليج
2.    41% من البضائع المتداولة في مواني الخليج العربي
3.    33% من البضائع المتداولة في جنوب شرقي آسيا والمواني الأسيوية
4.    توفر 50% من الوقود بالنسبة لمرور السفن حول أفريقيا. 
5.     الملاحة فيها ليلا و نهارا وفي جميع فصول السنة. 
6.     أطول قناة في العالم بدون أهوسة. 
7.     نسبة الحوادث ضئيلة جدا إذا قيست بالقنوات الأخرى. 
8.     من الممكن توسيعها وتعميقها في أي وقت طبقا لتطور أحجام السفن. 
نظام الملاحة في قناة السويس 
1.    تعبر السفن القناة في 3 قوافل: 
2.    الأولى: من بور سعيد وتبدأ عبورها الساعة 100 
3.    الثانية: من بور سعيد وتبدأ عبورها الساعة 700 
4.    الثالثة: من السويس وتبدأ عبورها الساعة 600 
5.    الإرشاد في القناة لكل السفن ذات حمولات أكبر من 200 طن أما ناقلات البترول فالإرشاد إجباري مهما كانت حمولتها وكذلك السفن الحاملة للمواد الخطرة. 
ويلزم لكل سفينة تعبر القناة 4 مرشدين: 
1.    الأول: يرشد السفينة من منطقة الانتظار بالبحر إلى داخل ميناء الدخول. 
2.    الثاني: يرشد السفينة من ميناء الدخول إلى بحيرة التمساح بالإسماعيلية (منتصف القناة). 
3.    الثالث: يرشد السفينة من الإسماعيلية إلى الطرف الآخر للقناة (ميناء الخروج). 
4.    الرابع: يرشد السفينة من ميناء الخروج إلى منارة بوغاز الخروج. 
5.    توجد نوعيات من السفن يزداد عدد مرشديها طبقا لضخامتها. 
6.    إدارة حركة عبور السفن بالقناة بواسطة: 
7.    مركز الحركة الرئيسي بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية. 
8.    مكتب الميناء ببور سعيد وبور توفيق. 
9.    12 مركزا للإنارة على امتداد القناة. 
10.    عبور السفن: 
11.    تعبر السفن ضمن قوافل: 
12.    الفاصل الزمني بين السفينة الأخرى من 5 – 10 دقائق. 
13.    الفاصل الزمني بين الناقلة الأكبر حمولة من 18 ألف طن والأخرى بنفس الحمولة 20 دقيقة. 
14.    سرعة السفن خلال العبور 13 كيلو متر في الساعة لناقلات البترول، و14 كيلو متر لباقي السفن. 
15.    متوسط زمن عبور السفن بالقناة 12 ساعة. 



_________________
مع ارق امنياتى بالتوفيق والنجاح

ناصر عبد الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasserabdelnasser.worldgoo.com
 
نبذة مختصرة عن قناة السويس ( 1 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية :: الفئة الأولى :: منتدى الجغرافيا الطبيعية-
انتقل الى: