منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية

منتدى تعليمى فى الجغرافيا والتاريخ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأبع ســــعد زغــــــلول ومقابلة ونجت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر عبدالناصر
Admin
avatar

عدد الرسائل : 274
العمر : 44
الموقع : nasserabdelnasser.worldgoo.com
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: تأبع ســــعد زغــــــلول ومقابلة ونجت   الثلاثاء مارس 17, 2009 6:39 pm

سعد زغلول: "إن الهدنة قد عقدت، والمصريون لهم الحق أن يكونوا قلقين على مستقبلهم، ولا مانع يمنع الآن من أن يعرفوا الخير الذى تريده انجلترا لهم".

ريجنالد وينجت: "يجب الا تتعجلوا، وأن تكونوا متبصرين فى سلوككم، فإن المصريين فى الحقيقة لا ينظرون إلى العواقب البعيدة.

سعد: "أن هذه العبارة مبهمة المعنى ولا أفهم المراد منها.

وينجت: "أريد أن أقول أن المصريين ليس لهم رأى عام بعيدا النظر".

سعد: لا أستطيع الموافقة على ذلك، فإنى إن وافقت انكرت صفتى فإنى منتخب عن قسمين من أقسام القاهرة، وكان انتخابى بمحض إرادة الرأى العام مع معارضة الحكومة واللورد كتشنر فى انتخابى، وكذلك كان الأمر مع زميلى على شعراوى باشا وعبد العزيز بك فهمى".

وينجت: "أنه قبل الحرب كثيرا ما حصل من الحركات والكتابات من محمد فريد وأمثاله من الحزب الوطنى، وكان ذلك بلا تعقل ولا روية، فاضرت مصر ولم تنفعها، فما هى أغراض المصريين.

على شعراوى: "إننا نريد أن نكون أصدقاء الإنجليز صداقة الحر للحر لا العبد للحر".

ريجنالد وينجت: "إذا أنتم تطلبون الاستقلال.

سعد زغلول: ونحن له أهل، وماذا ينقصنا ليكون لنا الاستقلال كباقى الأمم المستقلة؟

وينجت: ولكن الطفل إذا أعطى من الغذاء أزيد من حاجته أصيب بالتخمة.

عبد العزيز فهمى: نحن نطلب الاستقلال التام، وقد ذكرتم أن الحزب الوطنى أتى من الحركات والكتابات بما أضر ولم يفد فاقول لكم أن الحزب الوطنى كان يطلب الاستقلال، وكل البلد كانت تطلب الاستقلال، وغاية الأمر أن طريقة الطلب التى سار عليها الحزب الوطنى ربما كان فيها ما يؤخذ علينا، وذلك راجع إلى طبيعة الشباب فى كل مكان، فلأجل ازالة الاعتراض الوارد على طريقة الحزب الوطنى فى تنفيذ مبدئه الأساسى الذى هو مبدأ كل الأمم، وهو الاستقلال التام، قام جماعة من الشيوخ الذين لا يظن فيهم التطرف فى الإجراءات، وأسسوا حزب الأمة، وانشأوا صحيفة "الجريدة"، وكان مقصدهم هم أيضاً الاستقلال التام، وطريقتهم أخف فى الحدة من طريقة الحزب الوطنى، وذلك معروف عند الجميع والغرض منه خدمة نفس المبدأ المشترك بطريقة تمنع الاعتراض، ونحن فى طلبنا الاستقلال التام لسنا مبالغين فيه، فإن امتنا أرقى من البلغار والصرب والجبل الأسود وغيرها ممن نالوا الاستقلال قديماً وحديثاً.

ريجنالد وينجت: ولكن نسبة الأميين فى مصر كبيرة لا كما فى البلاد التى ذكرتها إلا الجبل الأسود والألبان على ما أظن.

عبد العزيز فهمى: أن هذه النسبة مسألة ثانوية فيما يتعلق باستقلال الأمم، فإن لمصر تاريخاً باهراً وسوابق فى الاستقلال التام، وهى قائمة بذاتها، وسكانها عنصر واحد ذو لغة واحدة، وهم كثيرو العدد، وبلادهم غنية وبالجملة فشروط الاستقلال التام متوفرة فى مصر..، وأما من جهة تشبيهنا بالطفل يتخم إذا غذى بازيد من اللازم، فاسمحوا لى أن أقول أن حالنا ليست مما ينطبق عليه هذا التشبيه، بل الواقع أننا كالمريض مهما اتيت له من نطس الأطباء استحال عليهم أن يعرفوا من أنفسهم موقع دائه، بل هو نفسه الذى يحس بالألم ويرشد إليه، فالمصرى وحده الذى يشعر بما ينقصه من أنواع المعارف وما يفيده فى الاشغال العمومية وفى القضاء وغير ذلك، فالاستقلال التام ضرورى لرقينا.

ريجنالد وينجت: أتظنون أن بلاد العرب وقد أخذت استقلالها ستعرف كيف تسير بنفسها؟

عبد العزيز فهمى: أن معرفة ذلك راجع إلى المستقبل ومع ذلك فإذا كانت بلاد العرب وهى دون مصر بمراحل أخذت استقلالها فمصر اجدر بذلك.

ريجنالد وينجت: لقد كانت مصر عبدا لتركيا، أفتكون أحط شأنا لو كانت عبدا لانجلترا.

شعراوى باشا: قد أكون عبدا لرجل من الجعليين وقد أكون عبد للسير وينجت، الذى لا مناسبة بينه وبين الرجل الجعلى، ومع ذلك لا تسرنى كلتا الحالتين، لان العبودية لا أرضاها، ولا تحب نفسى أن تبقى تحت ذلها، ونحن كما قدمت نريد أن نكون أصدقاء لانجلترا صداقة الاحرار لا صداقة العبيد.

وينجت: ولكن مركز مصر حربياً وجغرافيا يجعلها عرضة لاستيلاء كل دولة قوية عليها، تكون غير انجلترا.

سعد زغلول: متى ساعدتنا انجلترا على استقلالنا التام فإننا نعطيها ضمانة معقولة على عدم تمكين أى دولة من استقلالنا والمساس بمصلحة انجلترا، فنعطيها ضمانة فى طريقها للهند وهى قناة السويس، بأن نجعل لها دون غيرها حق احتلالها عند الاقتضاء بل نحالفها ونقدم لها عند الاقتضاء ما تلتزمه المحالفه من الجنود.

شعراوى باشا: يبقى أمر أخر عند هذا الحد وهو حقوق أرباب الديون من الأجانب، فيمكن بقاء المستشار الانجليزى بحيث تكون سلطته هى سلطة صندوق الدين العمومى.

سعد باشا: نحن نعترف الأن أن انجلترا أقوى دولة فى العالم، وأوسعها حرية، ونحن نعترف لها بالاعمال الجليلة التى باشرتها فى مصر، فنطلب باسم هذه المبادئ أن تجعلنا أصدقاءها وحلفاءها صداقة الحر للحر، وأننا نتكلم بهذه المطالب هنا معك بصفتك ممثلاً لهذه الدولة العظيمة، وعند الاقتضاء نسافر للتكلم فى شأنها مع ولاة الأمور فى إنجلترا، ولا نلتجئ هنا لسواك، ولا فى الخارج لغير رجال الدولة الانجليزية، ونطلب منك بصفتك عارفاً لمصر مطلعا على أحوالها أن تساعدنا للحصول على هذه المطالب.

ريجنالد وينجت: قد سمعت أقوالكم، وأنى اعتبر محادثتنا محادثة غير رسمية بل بصفة ودية، فإنى لا أعرف شيئاً عن أفكار الحكومة البريطانية فى هذا الصدد، وعلى كل فإنى شاكر زيارتكم واحب لكم الخير.

كان هذا هو ما دار بين المندوبين الثلاثة والمندوب السامى البريطانى، ويتضح منها أن المطالب المصرية قد تبلورت على النحو التالى:

1- الاستقلال التام استنادا إلى ما لمصر من مؤهلات تجعلها جديرة به.

2- تأمين المصالح الاستراتيجية لبريطانيا فى قناة السويس بعقد محالفة عسكرية معها، والسماح لها باحتلالها فى حالة وقوع توتر دولى يعرض مصر لاطماع دولة أخرى ويهدد بالخطر المصالح الاستراتيجية لبريطانيا.

3- القبول بوجود مستشار مالى إنجليزى تنتقل إليه سلطات صندوق الدين، يلعب دور القيم على مصالح الدائنين.

4- اعتماد المصريين لاسلوب التفاوض المباشر مع بريطانيا لتحقيق الاستقلال المنشود، دون ادخال أطراف دولية أخرى فى الموضوع.
وطبيعى إلا يلزم ريجنالد وينجت نفسه بشئ، ولهذا لم يصدر عنه سوى التأييد لسياسة بلاده الاستعمارية والتهوين من أمر المصريين، ثم أبدى لرئيس الوزراء حسين رشدى باشا عدم اقتناعه بصفة الوكالة عن الأمة التى خلعها سعد وزميلاه على أنفسهم، وذلك رغم كونهم جميعها أعضاء فى الجمعية التشريعية التى لم تزل قائمة قانوناً. لهذا طلب "الوفد المصرى" بعد المقابلة توكيلا من الأمة لمتابعة السعى للاستقلال التام بالطرق السلمية وكان المقصود- فى أول الأمر أن يوقع هذا التوكيل أعضاء الجمعية التشريعية، ولكن لما كان الشعب برمته معنياً بقضيته الوطنية، فقد أرسلت نسخ التوكيل إلى شتى أرجاء البلاد ليوقعها المواطنون جميعاً.

_________________
مع ارق امنياتى بالتوفيق والنجاح

ناصر عبد الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasserabdelnasser.worldgoo.com
 
تأبع ســــعد زغــــــلول ومقابلة ونجت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية :: الفئة الأولى :: منتدى الجغرافيا البشرية :: الفئة الثانية :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: