منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية

منتدى تعليمى فى الجغرافيا والتاريخ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر عبدالناصر
Admin
avatar

عدد الرسائل : 274
العمر : 44
الموقع : nasserabdelnasser.worldgoo.com
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي   الإثنين أبريل 06, 2009 7:04 pm

المملـكة الأردنــية الهاشمية
وزارة التربـــية والتعلــيم
إدارة البحث والتطوير التربوي

دراسة بعنوان
العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي

إعداد
د. هند القيسي
د. علي حورية شاهر الصمادي عز الدين النعيمي


2005



ملخص الدراسة
العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر كل من الطلبة والمعلمين والمرشدين التربويين، وكذلك من وجهة نظر الطلبة المتسربين أنفسهم وأولياء أمورهم ، وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما نسبة التسرب المدرسي بشكل عام ؟
2- ما العوامل التي تسهم في التسرب المدرسي من وجهة نظر كل من الطلبة والمعلمين والمرشدين التربويين ؟
3- ما الأسباب الرئيسة للتسرب المدرسي من وجهة نظر كل من الطالب والمعلم والمرشد التربوي ؟
4- ما العوامل التي تسهم في التسرب المدرسي من وجهة نظر الطلبة المتسربين وأولياء أمورهم؟
5- هل تختلف العوامل المؤدية إلى تسرب الطلبة باختلاف متغيرات: الجنس( ذكر، أنثى)، فئة المستجيب ( طالب ، معلم ، مرشد تربوي ) ، ومديرية التربية والتعليم التابع لها ؟

ولجمع المعلومات الميدانية صممت استبانة تضمنت سبعة وأربعين فقرة من العوامل المتوقعة، وصنفت إلى أربع فئات هي : عوامل بيئية ، عوامل مدرسية ، عوامل أسرية ، و عوامل شخصية

وللتأكد من صدق الأداة عرضت على عدد من المحكمين من ذوي الخبرة وأصحاب الاختصاص وبلغ عددهم (20) محكماً، وقد تم تعديل فقرات الاستبانة وفق ما جاء في ملاحظات المحكمين وذلك للتأكد من الصياغة اللغوية ومناسبة انتماء الفقرة للبعد الذي تنتمي إليه. كما تم التأكد من ثبات الأداة من خلال استخدام معامل كرونباخ ألفا وذلك لتقدير الاتساق الداخلي لها، حيث بلغت قيمته 0.92، والتي تعتبر مؤشراً جيداً لثبات الأداة.

_________________
مع ارق امنياتى بالتوفيق والنجاح

ناصر عبد الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasserabdelnasser.worldgoo.com
ناصر عبدالناصر
Admin
avatar

عدد الرسائل : 274
العمر : 44
الموقع : nasserabdelnasser.worldgoo.com
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي   الإثنين أبريل 06, 2009 7:03 pm

تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة والمعلمين والمرشدين التربويين التابعين لوزارة التربية والتعليم، إضافة إلى الطلبة المتسربين وأولياء أمورهم. في حين تكونت العينة المستهدفة من المدارس الحكومية، التي تم اختيارها بطريقة قصدية بحيث تمثل أقاليم المملكة الثلاث ( شمال، وسط، جنوب)، وتم اختيار مديريتين من كل إقليم إحداها في منطقة تجمع سكاني والأخرى من مناطق زراعية في ذات الإقليم، إضافة إلى عينة من الطلبة المتسربين وبعض أولياء أمورهم بلغ عددهم (13) طالباً.
وقد تم استخدام النسبة المئوية وذلك للتعرف على حجم التسرب المدرسي في الأردن، والأوساط الحسابية وذلك للتعرف على أهم العوامل التي تسهم في التسرب المدرسي. وتم استخدام تحليل التباين الثلاثي من أجل التعرف على الاختلافات في تقدير أهميـة العوامـل التي تعود لاختلاف متغيرات الدراسـة: ( الجنس وفئة المستجيب والمنطقة التعليمية ).
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1. أعلى نسبة تسرب عام 2003/2004م، كانت في مديرية الأغوار الجنوبية حيث بلغت 2.6%، بينما كانت أدنى نسبة تسرب في العام نفسه في مديريات الكورة وبني كنانة والشوبك. وفي عام 2004/2005م، كانت أعلى نسبة تسرب أيضاً في مديرية الأغوار الجنوبية حيث بلغت 1.9%، بينما كانت أدنى نسبة تسرب في العام نفسه في مديرية الكورة وبلغت 0.08%.
2. العوامل البيئية احتلت المرتبة الأولى بوسط حسابي مقداره (3.13)، وجاءت العوامل المدرسية، والعوامل الأسرية، والعوامل الشخصية مرتبة تنازلياً، وبأوساط حسابية مقدارها: (3.11)، (3.09)، (3.07).
3. أهم الأسباب البيئية للتسرب المدرسي من وجهة نظر الطلبة، احتلت الفقرة (بعد المدرسة عن مكان سكن الطلبة) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.39). ومن وجهة نظر المعلم، احتلت الفقرة (غياب دور الإعلام في التوعية الاجتماعية) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.28)، ومن وجهة نظر المرشد التربوي، احتلت الفقرة (غياب دور الإعلام في التوعية الاجتماعية) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.33). ومن وجهة نظر كل من الطلبة والمعلم والمرشد التربوي، احتلت الفقرة (بعد المدرسة عن مكان سكن الطلبة) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.30).
4. أهم الأسباب المدرسية للتسرب المدرسي من وجهة نظر الطلبة ، احتلت الفقرة (تعرض الطالب للإهانة داخل الصف) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.36). ومن وجهة نظر المعلم، احتلت الفقرة(غلبة الجانب النظري على الجانب العملي في المناهج الدراسية) المرتبة الأولى بوسط قدره (3.31). ومن وجهة نظر المرشد التربوي ، احتلت الفقرة(التفاوت بين حاجات الطلبة واهتماماتهم ومحتوى المناهج الدراسية) المرتبة الأولى بوسط قدره (3.67). ومن وجهة نظر كل من الطلبة والمعلم والمرشد التربوي، احتلت الفقرة (غلبة الجانب النظري على الجانب العملي في المناهج الدراسية) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.28)
5. أهم الأسباب الشخصية للتسرب المدرسي من وجهة نظر الطلبة، احتلت الفقرة (خوف الطالب من بعض المعلمين) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.21). ومن وجهة نظر المعلم، احتلت الفقرة (عدم وعي الطالب بجدوى التعليم) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.08). ومن وجهة نظر المرشد التربوي، احتلت الفقرة (خوف الطالب من بعض المعلمين) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.50). ومن وجهة نظر كل من الطلبة والمعلم والمرشد التربوي، احتلت الفقرة (خوف الطالب من بعض المعلمين) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.16).
6. أهم الأسباب الأسرية للتسرب المدرسي من وجهة نظر الطلبة، احتلت الفقرة (عدم كفاية الدخل لتلبية حاجات الطلبة (رسوم، مصروف يومي ، ملابس ،...)) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.27). ومن وجهة نظر المعلم، احتلت الفقرة (عدم كفاية الدخل لتلبية حاجات الطلبة (رسوم، مصروف يومي ، ملابس ،...)) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.17). ومن وجهة نظر المرشد التربوي، احتلت الفقرة (اتجاهات الوالدين السلبية نحو تعليم الفتاه) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.22). ومن وجهة نظر كل من الطلبة والمعلم والمرشد التربوي، احتلت الفقرة (عدم كفاية الدخل لتلبية حاجات الطلبة (رسوم، مصروف يومي ، ملابس ،...)) المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (3.20).
7. أهم ثلاثة أسباب للتسرب من وجهة نظر الطلبة المتسربين أنفسهم وأولياء أمورهم من خلال المقابلات الميدانية: ضعف القراءة والكتابة لدى الطلبة المتسربين، وتدني مستوى المعيشة لدى الأسر التي ينتمي إليها الطلبة المتسربين، الضرب والإهانة من قبل بعض المعلمين.
8. هنـاك فروق ذات دلالـة إحصائيـة عنـد مستوى الدلالـة  = 0.05 تعزى لمتغير المديريـة.
9. لا توجـد فروق ذات دلالـة إحصائيـة عند مستوى الدلالـة  = 0.05 تعزى لمتغيري الجنس وفئة المستجيب.
التوصيات
وفي ضوء نتائج الدراسة يمكن تقديم التوصيات التالية:
• ضرورة أن تتواءم المباني المدرسية مع حاجات الطلبة و المجتمع بحيث يكون موقع البناء المدرسي موقع وسطي وحسب التجمعات السكانية .
• تأهيل المعلمين من خلال إشراكهم في دورات تدريبية مرتبطة بأساليب التدريس الحديثة مع التركيز على ضرورة استخدام التعزيز بدلا من استخدام العقاب مما يؤثر على التزام الطلبة و استمرارهم بالتعليم وترغيبهم به .
• التوسع في برامج الثقافة للمتسربين ليصبح جزءاً في هيكلية إدارة التعليم العام وشؤون الطلبة في وزارة التربية والتعليم .
• ضرورة الاهتمام بالطلبة الذين يعانون من ضعف في القراءة والكتابة ، خاصة في المراحل الأولى من التعليم .

_________________
مع ارق امنياتى بالتوفيق والنجاح

ناصر عبد الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasserabdelnasser.worldgoo.com
 
العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية :: الفئة الأولى :: منتدى الجغرافيا البشرية :: الفئة الثانية :: منتدى التاريخ :: الفئة الثالثة :: منتدى المسابقات والتحدى-
انتقل الى: