منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية

منتدى تعليمى فى الجغرافيا والتاريخ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدايات التاريخ المصري الحديث والمعاصر ( 8)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر عبدالناصر
Admin


عدد الرسائل : 274
العمر : 43
الموقع : nasserabdelnasser.worldgoo.com
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: بدايات التاريخ المصري الحديث والمعاصر ( 8)   الإثنين مارس 23, 2009 6:41 pm

فتح الشام:

قام محمد علي بحملة ضد القوات التركية في الشام وتمكن إبراهيم أبن محمد علي من فتح الشام وهزيمة الأتراك عند ميلان والوصول إلي انطاكية، ثم يعاود هزيمة الجيش التركي عند قونيه وليصبح الطريق مفتوحاً أمام القوات المصرية للوصول إلي اسطنبول وهنا تدخلت الدول الأوربية وخاصة فرنسا وإنجلترا بعدما استنجد السلطان بالإمبراطور الروسى لانقاذه. وعقدت معاهد كوتاهيه عام 1832م التى علي أثرها انسحبت الجيوش المصرية من الشام ونجح محمد علي في الحصول علي اعتراف دولي بحكمه لمصر والشام وتثبيته عليهما وجعله وراثياً له ولأولاده من بعده. وتثبيت أبنه إبراهيم علي حكم "جده" ومشيخة الحرم (الحجاز).

حرب الشام الثانية:

حكم إبراهيم بن محمد علي الشام ولكنه وبإيعاز من أبيه فرض علي السوريين أشياء لا يرغبونها مثل الاحتكار التجاري الذي حد من النشاط التجاري للتجار السوريين وفرض ضريبة الرأس علي جميع الرجال، مع فرض التجنيد الإجبارى في الجيش ونزع السلاح من أيدي الأهالي مما سبب ثورة في صفوف السوريين ضد الحكم المصري هناك. وشجعت هذه الثورة السلطان العثماني فأرسل الجيوش التركية نحو الشام ولكن إبراهيم باشا خرج لملاقاتها عند نزيب (نصيبين) وتمكن من هزيمتها. وأصبح الطريق ممهداً أمامه إلي اسطنبول مرة أخري.

معاهدة لندرة:

أبرمت روسيا والنمسا وبروسيا وإنجلترا معاهدة لندرة ووافق عليها الباب العالي للوقوف في وجه محمد علي والتى تضمنت إنذاراً إلي محمد علي كالآتي:ـ

1- له ولاية مصر وعكا (فلسطين) وإذا لم يقبل في ظرف عشرة أيام تسحب منه ولاية عكا. وفي نفس الوقت علي محمد علي أن يعيد الأسطول التركي الذي كان قد استولي عليه.2- اذا لم يقبل محمد علي ذلك فإن السلطان في حل من حرمانه من ولاية مصر. 3- تسري علي مصر المعاهدات التى أبرمتها السلطات العثمانية. 4- سوف تلجأ إنجلترا والنمسا إلي القوة لتنفيذ ذلك ولإجبار محمد علي علي سحب قواته من الشام.

ونتيجة لمهاجمة القوات المصرية في سوريا قرر محمد علي سحب قواته من هناك وبإيعاز من إنجلترا والقوي الأوربية أصدر السلطان العثماني في فبراير عام 1841م فرماناً يجعل مصر بحدودها القديمة وراثية في أسرة محمد علي، علي أن تكون الوراثة للأبن الأكبر الذكر، وأن تدفع مصر جزية للسلطان تقدر بربع ميزانية مصر، وإلا يزيد الجيش المصري علي ثمانية عشر ألف جندي في وقت السلم وإلا تبنى سفن إلا بأذن السلطان.

وأثر ذلك انسحب محمد علي من الحجاز وأنصرف للإصلاح الداخلي في مصر بعد أن شعر بأن الموقف الدولي يخشى من قوة مصر أكثر من خشيته من قوة الأتراك.

وفي عام 1847 تنازل محمد علي لأبنه إبراهيم عن الحكم ولكنه توفي بعد ستة أشهر في عام 1848م، وتولي الحكم الأمير عباس الأول أبن طوسون بن محمد علي والذي كانت فترة حكمه فترة جمود بل يمكن أن نقول أنها انتقاص مما تحقق في عهد جده والذي توفي في نفس العام. فقد أمر عباس بإغلاق المدارس ومصانع النسيج والشيء الذي يمكن أن يحسب له إدخال السكك الحديدية لتكون مصر أول دولة في أفريقيا والشرق تستعمل السكك الحديدية.

وفي عام 1853م تولي الحكم محمد سعيد بن محمد علي بعد مقتل عباس الأول، والذي استمر في سياسة الحد من التعليم غير الأزهري. ولكنه كان أكثر أبناء محمد علي حباً للمصريين وقد خفض مدة التجنيد لتصبح سنة واحدة وتساوي فيها الجميع. واستمر في سياسة اكتشاف منابع النيل التى بدأها والده محمد علي من قبل وأرسل حملة من السودانيين إلي المكسيك لمساعدة صديقه نابليون الثالث ولكن من أبرز ما ينسب إلي سعيد باشا هو أنه عقد اتفاق مع صديقه المهندس الفرنسي "فزديناند ديليسبس" لحفر قناة السويس، وفي عهده بدأت سياسة القروض التى ورطت مصر بعد ذلك وأدت إلي الاحتلال.

عهد إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي 1863-1879:

توسع إسماعيل في أفريقيا ويمكن القول أن العديد من الإصلاحات تمت في عهده وخاصة في المجال الثقافي والاجتماعي والسياسي والمالي. وتم افتتاح قناة السويس في عام 1869 في احتفال كبير كلف الخزانة المصرية الكثير. ولكن أكبر المآخذ علي إسماعيل هو أنه أوقع مصر في بحر عميق من الديون التى أدت في نهاية إلي تنازله عن العرش لأبنه محمد توفيق.

_________________
مع ارق امنياتى بالتوفيق والنجاح

ناصر عبد الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasserabdelnasser.worldgoo.com
 
بدايات التاريخ المصري الحديث والمعاصر ( 8)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناصر عبدالناصر التعليمية :: الفئة الأولى :: منتدى الجغرافيا البشرية :: الفئة الثانية :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: